السبت 6 ربيع الأول 1439هـ 02:20 مساء o
نجاح الخطة التشغيلية والاعمال التنفيذية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في موسم حج 1438هـ - هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة islamic_img

نجاح الخطة التشغيلية والاعمال التنفيذية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في موسم حج 1438هـ

نجاح الخطة التشغيلية والاعمال التنفيذية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في موسم حج 1438هـ

عزت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نجاح أعمالها التنفيذية والتشغيلية في موسم حج 1438هـ الى توفيق الله عز وجل ثم الإشراف المباشر من قبل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والمتابعة الميدانية المستمرة طوال موسم الحج من قبل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر نائب أمير المنطقة نائب رئيس الهيئة وأيضا التناغم والتكامل الكبير بين الهيئة ومختلف الأجهزة الحكومية العاملة بالحج.

حيث كشفت الإحصائية الصادرة من ادارة التشغيل والتحكم لقطار المشاعر ان عدد الذين تم نقلهم من يوم التروية وحتى عودتهم بانتهاء حركة تصعيدهم الى مشعر منى بلغت مليون ومائتين الف حاج، وتم نقل مليون وثلاثمائة وخمسين الف حاجا تقريبا خلال ايّام التشريق بنهاية اخر رحلة للقطار هذا اليوم والذي قام بنحو 1084 رحلة بزيادة 84 رحلة عن المجدول له هذا الموسم ، وفق آلية منظمة ولم ترصد اي ملاحظات خلال سير القطار في موسم الحج.
واشارت الهيئة ان نجاح تشغيل القطار بفضل الله اولا ثم بفضل الجهود المبذولة من قبل العاملين الذين يعملون وغالبيتهم من الشباب السعودي المؤهل من مهندسين وفنيين وسائقين ومشرفين حيث بلغت نسبة السعوديين المشاركين في منظومة قطار المشاعر من قبل الهيئة نحو 80% ولله الحمد، وقد عملوا على تنفيذ الخطة التشغيلية مع زملائهم من عدد من الجهات التي شاركت في النجاح ومنهم وزارة الحج والعمرة والتي وضعت خطط التفويج والتزم في تنفيذها مؤسسات وحملات الحج المستهدف نقلها عبر القطار، بالاضافة الى مشاركة رجال قوات امن المنشآت الذين شاركوا في تنظيم الحشود البشرية داخل محطات القطار وحول محيطها طوال ايّام موسم الحج.
وأبانت الهيئة ان منشأة الجمرات كانت في أتم جاهزيتها وقد أدى الحجاج البالغ عددهم 2.3 مليون حاج رميهم خلال ايّام التشريق وفق الجداول الزمنية التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الهيئة في ظل مشاركة من قبل قوات أمن الطوارئ التي أسهمت وبشكل مميز في نجاح تنظيم الحشود حول منشأة الجمرات في جميع الأدوار وسط متابعة دقيقة من خلال غرفة التحكم في المنشأة ساهمت وبشكل كبير بفضل الله في عدم حدوث اي ازدحامات بشرية داخل المنشأة، وقد كان للدور الارضي النصيب الاكبر من استفادة الحجاج منه بنسبة 38% ثم الدور الاول بنسبة 21% ثم الرابع بـ 20% ويليه الثالث بنسبة 14% واخيرا الثاني بـ 7%.
واستفاد حجاج بيت الله الحرام من المشاريع الجديده التي نفذتها الهيئة هذا العام حيث اسهم مشروع تبريد طرق مشعر منى والساحات المحيطة بمنشأة الجمرات من خلال أعمدة رش رذاذ الماء البارد في تلطيف الأجواء الحارة التي شهدتها المشاعر المقدسة حيث بلغ عدد الأعمدة التي وضعت نحو 750 عامودا، بينما اسهم مشروع تضليل منحدرات محطات القطار في حماية الحجاج خلال صعودهم من والى محطات القطار من أشعة الشمس.
ونفذت الهيئة كذلك في هذا العام مشروع جسور المشاة في عدة مواقع بالمشاعر المقدسة وذلك لفصل حركة المشاة عن مسار الحافلات حرصل على سلامة الحجاج وتسهيل الحركة المرورية في المشاعر، بالاضافة الى تطوير طرق النقل الترددي في بعض المواقع والتي أسهمت وبشكل فعال في انسيابية الحركة والنقل ووصول أفواج الحجيج لمواقعهم في أسرع وقت، كما ان مشروع السلم الخرساني الثاني الذي نفذ هذا العام في جبل الرحمة اسهم في تسهيل حركة الصعود والنزول من الجبل في يوم عرفة بالاضافة الى الحواجز الحديدية التي وضعت في الجبل وذلك لحماية الحجاج وسلامتهم في وقوفهم بجبل الرحمة .

وأكدت الهيئة ان نجاح خطتها التشغيلية في موسم حج هذا العام واكبه تنسيق كبير وتناغم مستمر مع الجهات ذات العلاقة في تعاملها المباشر مع الفرق الميدانية قبل وطوال ايّام الحج.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال كعكي ” ان الهيئة سخرت لتنفيذ أعمالها اكثر من 14 الف موظف للاشراف على قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات بالاضافة الى المشاريع التطويرية التي نفذتها في هذا العام والبالغ عددها 14 مشروعا.
وأضاف الكعكي ” ان الاستعدادات لهذا الموسم بدأت منذ انتهاء موسم الحج الماضي وذلك بعقد ورشة الحج الكبرى برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة رئيس لجنة الحج المركزية ومشاركة جميع الجهات ذات العلاقة وتم طرح الايجابيات التي تم تعزيزها في حج هذا العام وحصر السلبيات ووضع الحلول الناجعة لتلافيها وهو الامر الذي طبق على ارض الواقع واسهم في إنجاح الحج ولله الحمد ، ورغم النجاح الذي تحقق ولله الحمد الا ان الهيئة يسعدها تلقي ملاحظات واقتراحات الحجاج عبر موقعها الالكتروني او عبر حسابها الرسمي بتويتر او عبر الايميل media-center@mrda.gov.sa ،

لتعمل بإذن الله على تلافي تلك الملاحظات في موسم الحج القادم بإذن الله تعالى.

 

IMG_4721

 

IMG_4720

 

IMG_4722