الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ 11:48 مساء o
6 أوراق عمل تجود خطط تشغيل قطار المشاعر في حج 1438هـ - هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة islamic_img

6 أوراق عمل تجود خطط تشغيل قطار المشاعر في حج 1438هـ

6 أوراق عمل تجود خطط تشغيل قطار المشاعر في حج 1438هـ

عقدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، صباح اليوم الثلاثاء وبمشاركة الجهات ذات العلاقة ورشة عمل لمناقشة الاستعداد لتشغيل قطار المشاعر المقدسة الجمرات لموسم حج 1438.
ونوقش على طاولة هذه الورشة 6 أوراق عمل قدمتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج والعمرة وقوات أمن المنشآت والدفاع المدني والهلال الأحمر والشركة المشغلة لقطار المشاعر بالإضافة إلى خبراء ومختصون في أعمال الحج، تحدثوا فيها على استعدادات تلك الجهات، ووضع المقترحات التي من شأنها تذليل كافة المعوقات التي قد تواجهها في موسم حج هذا العام.
وتطرقت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في ورقة عملها عن خطة تنظيم ادارة الحشود اسفل وحول محطات قطار المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام، وأبرز الخدمات التي ستقدم للمستفيدين من ضيوف الرحمن للقطار، وكذلك النقاط الحرجة لإدارة الحشود في جميع محطات القطار، وأبرز الحلول المقترحة للسيطرة على تلك النقاط الحرجة، ومحاولة تفتيتها بطرق تحافظ على سلامة الحجاج.
كما أوضحت ورقة العمل المقدمة من وزارة الحج والعمرة ، والتي تخص الفئات المستهدفة للنقل بالقطار، عن آليات ضبط ومراقبة تفويج مجموعات الحجاج إلى محطات القطار ، حيث ابانت عن مهام وواجبات الجهات العاملة في قطار المشاعر المقدسة، ومن ضمنها مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل في وضع الخطط المناسبة لتفويج حجاجهم في تنقلاتهم من خلال القطار في المشاعر المقدسة.
وأبانت ورقة العمل التي قدمها امن المنشآت، حول الخطة الموضوعة من قبلها في إدارة الحشود لمحطات القطار، والطرق المؤدية من وإلى منشأة الجمرات، حيث أوضحت أبرز الخطط والاستراتيجيات في إدارتها، والتي تكفل نجاح تفويجهم في محطات القطار بكل يسر وسهولة.
وقدمت المديرية العامة للدفاع المدني في ورقة عملها الخطط التي ستنفذ في المشاعر المقدسة ومن ضمنها استعداداتهم لقطار المشاعر، من خلال الإمكانات البشرية والآلية ونقاط توزيعها في المناطق التي تشهد كثافة بشرية من الحجاج، حيث شددت الورقة على المتابعة المستمرة من الفرق الميدانية في الدفاع المدني على مدى تطبيق اشتراطات السلامة بمحطات القطار في مساكن الحجاج سواء في المشاعر المقدسة أو في منطقة مكة المكرمة، مع تفعيل خطط مواجهة خطر درجات الحرارة العالية في موسم الحج.
بينما استعرضت ورقة عمل الهلال الأحمر السعودي ابرز الامكانات البشرية والتقنية التي ستدخل في اعمال حج هذا العام ومن أهمها الإسعاف الطائر الذي يساهم وبشكل كبير في سرعة وصول المرضى الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وقدمت شركة براسارانا الشركة المشغلة لقطار المشاعر خطتها في توفير الموظفين المدربين على اعلى المستويات لتنفيذ خطط التشغيل بالاضافة الى خطط الصيانة المستمرة على مسارات قطار المشاعر قبل وأثناء موسم حج هذا العام.

من جهته أكد المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، المهندس جلال بن عبدالجليل كعكي قائلا “تأتي هذه الورشة من ضمن حزمة من الورش واللقاءات التي تعقدها الهيئة مع الجهات المعنية والمناطة بأعمال الحج، لمناقشة الاستعدادات والخطط الموضوعة في موسم حج هذا العام، وفق توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، الذي اكد على ضرورة مناقشة تلك الجهات على ابرز استعداداتها قبل دخول موسم الحج بوقت كافة، بهدف الوصول إلى تقديم كافة الخدمات والامكانات لضيف الرحمن، الامر الذي يسهم في نجاح أعمال الحج، ومتابعة مستمرة ومباشرة من نائب امير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر.
وأضاف “طرحت على طاولة ورشة العمل المتعلقة باستعدادات تشغيل قطار المشاعر المقدسة الكثير من الآراء والمقترحات التي أسهمت في تذليل العقبات التي قد تواجه العاملين في تلك الجهات، مع الخروج بتوصيات سترفع إلى لجنة الحج المركزية لاتخاذ اللازم حيالها.
يذكر ان ورشة العمل ستستكمل جلساتها غداً باجتماع لفريق التفويج لمحطات القطار بحضور ممثلي هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج وأمن المنشآت وعدد من المستشارين المختصين في هذا الجانب.