هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة
بمتابعة مباشرة من أمير منطقة مكة المكرمة : نجاح خطة هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لحج عام1437هـ

1438-12-12 وسط متابعة مباشرة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل
نجحت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ولله الحمد والمنة في تشغيل قطار المشاعر المقدسة و نقل الحجاج خلال الخمسة الأيام الماضية حسب الجداول الزمنية المعدة له ووسط انسيابية كاملة في تسيير حركة الحشود بالتعاون فيما يتعلق بتنظيم الدخول للمحطات مع قوات أمن المنشآت وشركات أخرى محلية متخصصة في مجال التفويج فيما يتعلق في أرصفة المحطات وعلى أبواب القطارات.

كما تناغم التعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والأمن العام المبكر في عقد عدة ورش عمل واجتماعات في تسهيل رمي الجمرات لحجاج بيت الله الحرام من خطة تقسيم منشأة الجمرات الحديثة إلى ست مستويات التي أثمرت عن تلافي التزاحم والتكدس والحوادث وزادت الطاقة الاستيعابية لرمي الجمرات وتحسين الانسيابية من خلال تفتيت الكتل البشرية وتوزيعها على عدة مستويات وعدة مداخل ومخارج وباتجاهات متعددة .

وقال المتحدث الرسمي للهيئة المهندس جلال كعكي : تم بحمد الله نجاح خطط الهيئة وفق الالية الموضوعة لذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة، ومرت مراحل الخطة بتنظيم عالي حسب الخطط الموضوعة لذلك.

وأضاف المتحدث الرسمي ، تم نقل 350 الف حاج كمعدل يومي تقريباً حيث نقل في يوم العاشر من ذو الحجه 220 الف تقريباً كأقل عدد حجاج تم نقلهم بينما نقل في يوم الحادي عشر من ذي الحجة 384 الف حاج تقريباً ، وأشار قام قطار المشاعر المقدسة هذا العام بما يقرب من 1600رحلة كإجمالي عدد الرحلات في سابقة لم تسجل من قبل ، ومع هذه الزيادة ولله الحمد لم تتأثر دقة التفويج ومواعيد انطلاق الرحلات ، مبين ان جميع حملات الحج المستهدفة حجاجها باستقلال القطار التزمت بجداول تفويجها، الامر الذي اسهم في نجاح خطة تفويجهم بكل يسر وسهولة.

وأشار كعكي ، أن المشاريع الاحدى عشر التي نفذتها الهيئة في المشاعر المقدسة هذا العام قد اسهمت في استفادة أكثر من مليون وثمانمائة الف حاج من خلال توفير كافة الخدمات المتعلقة بتلك المشاريع.

وأوضح أنه في حج هذا العام تم تفعيل التطبيق الذكي الذي يتم تحميله على اجهزة الجوالات لمسئولي التفويج ويعنى بتفويج الحجاج وإدارة الحشودفي قطار المشاعر، وبث رسائل توعية لتفادي الزحام، والتبوء بعدد الحجاج القادمين للمحطات، وتم نقل الحجاج المستهدفين في قطار المشاعر وهم حجاج الداخل ، وحجاج دول الخليج، وحجاج تركيا، وحجاج جنوب آسيا .

وذكر المتحدث الرسمي للهيئة : اشرفت الهيئة ضمن خطتها في الحج على تشغيل وصيانة أكثر من 36000 الف دورة مياه موزعه على كامل المشاعر المقدسة، مجهزة بكافة الخدمات اللازمة وتم اضافة هذا العام مراقب على كل مجمع دورة مياه مربوط بشبكة المراقبين ومع المشرف العام على مشروع الدورات والمقاول والاستشاري لمعالجة الملاحظات أولاً بأول ، كما أسهم السلم الخرساني الجديد الذي نفذ هذا العام في جبل الرحمة بتسهيل تنقل الحجاج من والى الجبل بشكل آمن.

كما تم العمل على تطوير عدة طرق للمشاة في مناطق غير مستفاد منها سابقا لتحسين الانسيابية في بعض المناطق المزدحمة بالمشاة بمشعر عرفات والذي تم توصيلة بمشعر مزدلفة، بالإضافة لتحسين وتنظيم بعض طرق المشاة الرئيسية بمشعر منى ومنها توسعة طريقي 204,206 في وقت قياسي، بحيث أصبحت كافة الطرق بمشعر منى توصل الى منشآت الجمرات ، حيث تم فتح الطرق التي كانت تعترضها المخيمات، ونقلها لمواقع اخرى، الامر الذي اسهم في تحسين انسيابية حركة الحجاج المشاة وتنقلهم لمنشأة الجمرات.

وحيث تم انشاء اكثر من 17 بوابة منزلقة حيث أسهمت وبشكل فعال في التحكم بإدارة الحشود المتجهة لمنشأة الجمرات.

وذكر ومن المشاريع التي نفذت في هذا العام مشروع صيانة وتشغيل منشأة جسر الجمرات، حيث ارتبطت به مشاريع فرعية وهي : مشروع ربط نفق الشعيبين بالدور الثالث لمنشأة الجمرات، ومشروع ربط نفق العزيزية بالدور الثاني، كما تم تجديد حماية الحجاج اثناء الرمي بحواجز بلاستيكية، أسهمت وبفضل الله من عدم تعرض الحجاج للاحتكاكات اثناء الازدحام، كما تم تنفيذ مشروع تظليل منحدرات قطار المشاعر المقدسة، والتي أسهمت في حماية الحجاج المتجهين من محطة قطار المشاعر الى منشأة الجمرات من أشعة الشمس، وتم توزيع برادات المياه في جنبات المنحدرات الامر الذي خفف كثيرا من العناء على ضيوف الرحمن خلال توجههم للرمي.

واستوعب مشروع توسعة الساحات الغربية لمنشأة الجمرات والذي نفذ على مساحة 40 الف متر مربع، تجمعات الحجاج، والتي أصبحت مخرجا مناسبا للتوجه الى مكة المكرمة، حيث اصبح عرض الساحة الغربية 70 متراً ، وبزيادة طول الساحة من 800 مترا الى 1000 متر.

وأشار المتحدث الرسمي للهيئة ان المشاعر المقدسة مقبلة على مشاريع تطويرية اخرى من شأنها زيادة الخدمات والإمكانات التي ستقدم لضيوف الرحمن خلال المواسم المقبلة بإذن الله تعالى.



الاعلانات

الكل
مشروع أعمال الحراسات الامنية المدنية لقطار المشاعر المقدسة
أخر التغريدات